Mawared موارد

ماذا تفعل إذا عرضت عليك ترقية دون زيادة في الأجر؟

أفضل سيناريو ممكن في العمل هو عندما يعرض عليك مديرك ترقية مصحوبة بعلاوة أكبر مما كنت تتخيل، ولكن مع الأسف، ليس هذا هو الحال في جميع الترقيات. فما الذي يجب عليك فعله عندما يُعرض عليك ترقية دون أي زيادة في راتبك أو أجرك اليومي؟

في الحقيقة، إنَّ موقفاً كهذا أكثر شيوعاً مما تعلم، فوفقاً لشركة “OfficeTeam” المختصة في مجال التوظيف، يقدم 39 بالمئة من أرباب العمل ترقية غير مصحوبة بزيادة في الراتب، فماذا يجب أن تفعل إذا حدث معك سيناريو مشابه لهذا؟

فوائد الترقية، حتى لو لم تشتمل على زيادة في الأجر

أولاً، فلنتحدث عما يحدث عندما تحصل على ترقية.

ستحصل عادة على توصيف وظيفي أفضل ومسؤوليات إضافية. وبسبب الترقية، قد تعمل على مشاريع تثير اهتمامك أكثر، أو مشاريع أكثر أهمية في نتيجتها النهائية، أو يمكنك البدء في إدارة الأشخاص أو المشاريع.

قد تمثِّل هذه أخباراً جيدة لحياتك المهنية على الأمد الطويل، فباستخدام مسمىً وتوصيف وظيفي أفضل ستتمكن من:

  • التقدم الى وظائف عالية المستوى في شركات أخرى.
  • تنمية مهاراتك و خبراتك الوظيفية بفضل المسؤوليات الإضافية التي ستلقى على عاتقك.
  • إضافة بضعة بنود رائعة إلى سيرتك الذاتية.
  • اكتساب صيتٍ أفضل في شركتك.

قد تكون هذه المزايا على وجه التحديد، سبب تفضيل 63 بالمئة من الموظفين تلقي ترقية بدون زيادة في الراتب، على عكس الزيادة دون ترقية، وفقاً لاستطلاع أجرته شركة “Korn Ferry” الاستشارية.

ملحوظة: توجد بعض الجوانب السلبية المحتملة للترقية دون زيادة في الأجر، بخلاف عدم الحصول على أموال إضافية قد تكون في أمس الحاجة إليها في حينه؛ فقد تشعر بالاستياء لظنِّك أنَّه قد جرى استغلالك، وهو ما لا يفضي إلى تقديمك أفضل أداء ممكن. وإذا أدت الترقية إلى مضاعفة أعباء العمل، فقد تبدأ الشعور بالإرهاق والتوتر.

لماذا تقدم الشركات ترقية دون زيادة في الأجر؟

قد تشعر بالإهانة عندما تُعرَضُ عليك ترقية بدون زيادة في أجرك، لكن لا يجب أن يكون هذا هو حالك. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل الشركات تقدم على خطوةٍ كهذه:

  • إنَّها علامة على أنَّك تبلي بلاءً حسناً:
    في بعض الأحيان، تكون الترقية وسيلة تخبرك الشركة فيها أنَّك تقوم بعمل جيد.
  • حينما تكون قد توليت مسبقاً مهاماً ذات صلة بالمسمى الوظيفي الجديد:
    ربما تكون قد توليت دون أن تدري، مسؤولية بعض المهام ذات الصلة بالمسمى الوظيفي الجديد، لذا في هذه الحالة، ستكون الترقية للمسمى الوظيفي فقط، دون أن يصاحبها مسؤولياتٌ جديدة تستلزم منحك زيادة في الأجر.
  • حينما لا تمر الشركة بأفضل أحوالها:
    في الوقت الذي تبلى فيه بلاءً حسناً، قد لا تكون الشركة تعيش أفضل أيامها. لذا وفي بعض الحالات، قد يرغب ربُّ العمل في منحك علاوة، لكنَّه لا يقدر على ذلك.
  • السياسات الداخلية ضمن الشركة:
    ربما يكون راتبك بالفعل في أعلى نطاق رواتب مسماك الوظيفي الحالي أو المسمى الجديد المقترح، أو يكون في بعض الحالات لدى الشركات إرشادات صارمة حول توقيت منح الزيادات. وبالطبع، قد لا يكون مديرك المباشر أفضل حليفٍ لكَ بحيث يقترح منحك زيادةً على راتبك، أو قد تكون الشركة نفسها تدار بصورةٍ سيئة.

ملحوظة: ضع في اعتبارك أنَّ الترقية في حين قد تأتي بدون زيادة في الراتب في بعض الأحيان، ولكنَّها قد تأتي مصحوبةً بمزايا أخرى، مثل المكافأت السنوية وعدد أيام إجازات أكثر، وما شابه ذلك.

ماذا تفعل إذا عرضت عليك ترقية دون زيادة في راتبك؟

  • خذ الوقت الكافي
    هل ستشعر بالاستغراب – أو الاستياء ربما – من حصولك على ترقية من هذا النوع؟
    على الرغم من عدم وجود أي داعٍ لمشاركة كل مشاعرك مع مديرك أو مسؤول قسم الموارد البشرية الذي عرض عليك الترقية، فلا تتردد في الاستفسار عن الأسباب التي دفعت الشركة إلى تقديم مثل هكذا عرض، بغية معرفة السبب الكامن وراءه.
    تذكَّر، أنتَ لست مضطراً لاتخاذ قرار فوري؛ فكما هو الحال مع عروض التوظيف، يمكنك أن تمعن التفكير في أي ترقية تُعرض عليك، فليست كل الترقيات مناسبة دوماً. ولكن، عندما تُعرض عليك الترقية، يكون من الأسلم أن تعبِّر عن تقديرك وامتنانك لهذه الفرصة التي قد منحت إليك (أياً كان شعورك أو قرارك النهائي).
    بعد ذلك، يمكنك أن تسأل: “متى يتوجَّب عليَّ أن أقدم إجابة؟” أو بدلاً من ذلك، يمكنك أن تقول أنَّك ستحتاج إلى “س” يوم للتفكير في العرض ومناقشته مع عائلتك.
    ملحوظة: لديك كل الحق في رفض العرض، لكن ولتجنُّب الإضرار بعلاقتك مع إدارة الشركة، يجب عليك القيام بذلك بطريقة احترافية ومؤدبة، مع تقديم الأسباب التي تشرح سبب رفضك.
  • تحرَّ عن الرواتب والتعويضات
    سوف يتعيَّن عليك البحث في مستويات الرواتب للمسمى الوظيفي الجديد بشكل عام؛ أي أنَّ عليك أن تعرف ما يكسبه الأشخاص الذين يحملون هذا المسمى الوظيفي عادةً في مجال عملك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام مواقع تقدم خدمة التحقق من الرواتب مثل “Glassdoor” و “PayScale” لمعرفة المزيد من المعلومات في هذا الصدد.
    تحرَّ أيضاً عن الرواتب والتعويضات التي يحصل عليها الأشخاص الذين يحملون المسمى الوظيفي الجديد نفسه في شركتك، مع الأخذ في الحسبان صعوبة وتعقيد القيام بذلك، فغالباً ما يرفض الأشخاص مشاركة تفاصيل رواتبهم الشخصية، لذا سيكون من الصعب عليك طرح هذا السؤال مباشرة.
    مع العلم بأنَّ امتلاك معرفة ولو كانت جزئية عن الرواتب والتعويضات التي يحصل عليها العاملون في المسمى الوظيفي المقترح – سواءً أكان ذلك في شركتك أم في شركات أخرى – يمكن أن يساعدك في تقديم حجة قوية تبرر سبب استحقاقك زيادة في الأجر تصاحب الترقية المطروحة.
  • حدد خطواتك التالية
    تعتمد خطواتك التالية على حالتك الخاصة، وما إذا كنت ترى أنَّ عرض الشركة بتقديم ترقية دون زيادة في الأجر مبرر أم لا. تتضمن بعض الخيارات المحتملة النقاط الآتية:
  • قبول العرض، مع طلب إعادة النظر في راتبك في تاريخ لاحق محدد:
    أجرِ نقاشاً مفتوحاً مع مديرك، وعبِّر بوضوحٍ عن رغبتك في إعادة النظر بخصوص راتبك لاحقاً. وإن أمكن القيام بذلك، ضع جدولاً زمنياً يحدد بدقة موعد إجراء عملية إعادة التقييم تلك.
  • وضع أهدافٍ مرحلية:
    قد يكون من المفيد أيضاً تحديد أهداف أو مراحل محددة من شأنها أن تؤدي إلى حصولك على زيادة في الأجر. دوِّن التفاصيل كتابةً، فليس من مصلحتك الاعتماد على ذاكرتك هنا.
  • التفاوض:
    لا تصل إلى اجتماع التفاوض إلا وأنت مُجهزٌ بمعلومات وافية بخصوص الأجور التي يحصل عليها موظفون آخرون يعملون في أدوار مماثلة في مجال عملك. قد يفيدك أن تُعرِبَ عن استعدادك لتلقي تعويضات أخرى لا صلة لها بالراتب، مثل مرونة أكثر في ساعات العمل، وإجازات مدفوعة الأجر، وتدريب إضافي على نفقة الشركة، وتلقي دعم إضافي من أعضاء الفريق الآخرين، وما شابه ذلك.
  • قبول العرض كما هو:
    في بعض الحالات، قد يكون هذا الخيار هو الأسلم والأكثر منطقية. فأولاً وأخيراً، سيكون تغيير المسمى الوظيفي مفيداً لحياتك المهنية على الأمد الطويل، وقد تشعر أنَّ أسباب عدم منح الشركة زيادة في الراتب لها ما يبررها.

الخلاصة:

  • الترقية مفيدة بالعموم لمسيرتك المهنية
    سواءً أكان ذلك مع أم بدون زيادة في الراتب، فإنَّ الترقية مفيدة بصورة عامة لمسيرتك المهنية على الأمد الطويل، ودلالة تشير إلى أنَّ شركتك تنظر بعين التقدير إلى ما تقدمه من عمل.
  • التفاوض خيارٌ مطروح دوماً
    حتى إذا لم يُقدَّم إليك زيادة في الأجر مع الترقية، فلديك الحقُّ في المطالبة بها، أو الاستعلام عن إمكانية الحصول على مزايا أخرى، أو طلب إعادة النظر فيها لاحقاً.

Share the post

error: